كيف تكتب بسرعة وإحترافية على الكيبورد

الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح أو الكيبورد تعتمد بدرجة أولى على الممارسة وتقنيات جيدة، لذا سنتشارك معاً بعض النصائح فضلا عن دورات مجانية ستساعدك حتما في تعزيز قدراتك ومهاراتك في الكتابة.

كيف تكتب بسرعة

كيف يمكنك تحسين سرعة الكتابة على لوحة المفاتيح


حسنا، لقد جمعنا لك العديد من الطرق والتقنيات التي ستجعل أصابعك تحلق فوق لوحة المفاتيح، فكل ما تحتاجه هو المداومة والصبر، لكن إنتظر، قبل أن تحسن من سرعة كتابتك على لوحة المفاتيح، لدينا فكرة جيدة لكي تتعرف على مدى سرعتك الحالية في الكتابة، جرب زيارة هذا الموقع www.thetypingcat.com وإضغط على خيار Typing Test أعلى الصفحة، في الجانب الأيمن في الصفحة التالية سترى خيارات دقيقة، ثلاث دقائق وخمس دقائق، إضغط على الخيار الذي تريده وبعدها إضغط على السهم البنفسجي على اليسار للبدء.

thetypingcat

الأن قم بكتابة ما تراه على الشاشة الرئيسية حتى ينتهى الوقت، وعند إنتهاء مرحلة التجريب، سيعطيك الموقع تقييم سرعة الكتابة، تذكر أنه يمكنك العودة مرة أخرى ورؤية مدى تطور وتحسن أداءك.

إستخدم جميع أصابعك أثناء الكتابة


من المألوف للمستخدمين الكتابة بإصبيعين وهناك حتى من يستخدم إصبع واحد فقط، لكن إذا أردت السرعة والإحترافية، ستحتاج إلى توظيف جميع أصابعك، صحيح أنك ستجد الطريقة غير مريحة كما ستجعلك تكتب ببطء، لكن تأكد أنك بالمثابرة في غضون أسابيع قليلة سترى تحسن كبير كما هو الحال مع كل مهارة جديدة.

أحد المفاتيح الرئيسية للكتابة بسرعة هو التقليل من حركة يديك، فعند أول تجربة للكتابة بإستخدام جميع أصابعك، هناك إحتمالية كبيرة أن تحرك يديك فوق لوحة المفاتيح، وللآسف هذه ليست بالفكرة الجيدة لأنها ستزيد من حظوظك في الضياع والضغط على المفاتيح الخاطئة، ومن اجل إيقاف ذلك وبناء عادات جيدة من البداية، يجب الإعتماد على مقياس موضع اليد.

الكيبورد

لو نظرت إلى لوحة مفاتيحك ستشاهد خط أسفل مفتاح F ومفتاح J، السبب الرئيسي لهذه الخطوط على تلك المفاتيح هو أين يجب أن تكون أصابع السبابة عند بدء الكتابة، لذا ندعوك الأن لوضع أصابع السبابة عليها ووضع باقي الأصابع على المفاتيح الثلاثة للجانب الأيسر من المفتاح F أي مفاتيح (D,S,A) والجانب الأيمن من مفتاح J أي مفاتيح (K,L,;) أما الإبهام فسنستخدمه على مفتاح المسافة، مع العلم أن الحروف تختلف في لوحة المفاتيح الموجهة إلى المغرب العربي.

الأن حاول كتابة عدة كلمات بإستخدام هذه الطريقة لتعود نفسك على هذا التنظيم، تذكر أن هذا سيشعرك بعدم الراحة في البداية و بدون شك ستكون بطيء من المعتاد، هذه التقنية تحتاج إلى الوقت لكن النتيجة ستستحق ذلك في النهاية.

للكتابة أسرع على الكيبورد، جرب بعض دروس الكتابة


من الجيد الأن الإنتقال إلى بعض الدورس الكتابية التي ستساعدك في التحسن، يوجد العديد منها متاح على الإنترنت، لكن ننصحك في البداية بهذا الموقع www.thetypingcat.com، لأن به دورات مجانية وتعريف مقياس موضع اليد للمستخدمين، الدورة الأساسية تبدأ بحرفين فقط والتي ستحتاج إلى إدخالها وفقا للأوامر، هذين الحرفين هما F و J، لكن تذكر أنه يجب عليك كتابتهما بأصابع السبابة، هذه الطريقة مفيدة جدا كبداية لتعود نفسك على وضع يديك في الوضع الصحيح وإبقائهما هناك عند إستخدام مفاتيح المسافة و Enter.

thetypingcat

هذه الدروس ستتقدم تدريجيا، ومع باقي المراحل سيتم إضافة مفاتيح جديدة كالأرقام والأحرف الكبيرة "Capitilisation"، لكن لا تقلق، ستجد أيضا العديد من الإقتباسات، الأقاويل و النكت للحفاظ على روح المرح والمتعة.

  طريقة الكتابة بسرعة على لوحة المفاتيح، إبقاء عينيك على الشاشة


الهدف النهائي للكتابة بسرعة هو عدم النظر إلى الكيبورد، قد يبدو لك الأمر مستحيل في البداية، لكنك إذا إتبعت الدروس والطرق التي قدمناها لك أعلاه وإستخدام الموضع القياسي لليدين بالطريقة الصحيحة، سيتحقق هدفك في غضون شهر أو شهرين على الأكثر.

أثناء التدرب، حاول الكتابة مغمض العينين، في البداية ستكتب بطريقة عشوائية، لكن هذا جيد، فقط تابع التجربة ولا تيأس وستفاجيء نفسك بالسرعة والإحترافية التي وصلت إليها.

قالوا قديما أن أفضل وقت لزراعة شجرة كان منذ 20 سنة. ثاني أفضل وقت للزراعة هو الآن ، لذا لو أردت تحقيق هدفك، إبدأ الأن وتعود على الممارسة كل يوم، وشاهد بعدها النتيجة التي بكل تأكيد ستكون رائعة وتستحق كل ما قمت به.