نظام iOS أكثر أماناً من أندرويد وفقا للثغرات الأمنية المكتشفة في 2016

ما هو نظام التشغيل الذي شهد أكثر ثغرات أمنية مكتشفة في 2016، المرتبة الأولى محجوزة لصالح أندرويد الذي يريد دائما التقدم بفارق كبير عن الآخرين، على العموم ما لايقل عن 523 ثغرة أمنية أستخرجت طوال السنة الماضية 2016.

ios, android

ما المرتبة التي حصل عليها نظام iOS ؟ في الترتيب الذي يتضمن أنظمة التشغيل، برامج كالمتصفحات وأيضا الإضافات كالفلاش على سبيل المثال، إحتل iOS المركز 15 مع 161 ثغرة أمنية مكتشفة، ما يعني أقل بثلاث مرات من أندرويد، هذا الترتيب لا يمكن إعتباره مفاجىء، نظرا للعديد من الأسباب أهمها أن نظام أبل هو نظام مغلق، على عكس نظام جوجل الذي هو مفتوح المصدر.

ios, android

صحيح أن أندرويد مستخدم من طرف عدد كبير من المستخدمين في العالم علما أن العديد من الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية تعتمد عليه كنظام تشغيل، لذلك يمكن أن نعتبر ذلك بمثابة نقطة إغراء للهاكر للعثور على الثغرات وشن هجمات وكوارث في حالة إستغلال الثغرات الأمنية، على عكس أبل التي تغلق نظامها بحدة وتعمل على تعزيز قوة دفاعها وأمن نظامها منذ عدة سنوات، فمنذ إطلاق iOS 8 على سبيل المثال، جميع محتوى الآيفون مشفر، مما يجعل من عملية الوصول إليه مهمة صعبة ومعقدة للغاية للعديد من القراصنة والجماعات، بما في ذلك مكتب التحقيقات الفدرالي.

يمكن أن ننوه أن هذا الترتيب يحمل أيضا نظام macOS والذي إحتل المرتبة 11 مع 215 ثغرة مكتشفة، أي أكثر من ويندوز 10 الذي يحمل 172 ثغرة مكتشفة طوال سنة 2016.