الرجوع من iOS 10.3.1 إلى iOS 10.2 عملية ممكنة بسبب هذه الثغرة

تمنع شركة آبل مستخدميها من العودة إلى إصدارات iOS السابقة وذلك من أجل تعزيز أمنها وكذلك لكي تتمكن من وضع أجهزتها على أخر التحديثات، ولكن عندما يتمكن الهاكرز من إيجاد الثغرات يمكن تجاوز تلك القيود بسهولة وهذا ما سيحدث.

downgrade

مؤخرا، أطلقت آبل نظام iOS 10.3.2 الذي أغلق 23 ثغرة، من بينها 8 ثغرات على مستوى الكيرنل، وقد تمكن أحد الباحثين الأمنين والذي يدعى آدم دوننفيلد من إيجاد تلك الثغرات وقد لمح إلى ذلك من خلال عدة تغريدات على حسابه تويتر، حيث أشار إلى أن جيلبريك iOS 10.3.1 سيكون من الممكن إصداره، لكن بالنسبة للهاكر لوكا توديسكو، فإن هذه الثغرة غير كافية لنجاح الجيلبريك.

downgrade

نشر الهاكر لوكا توديسكو تغريدة على شبكة تويتر نهاية هذا الأسبوع، يشير فيها أن الثغرة الموجودة على مستوى الكيرنل ليست كافية لعمل جيلبريك، بينما أفاد أن المستخدمين الذين قاموا بحفظ ملفات SHSH لنظام 10.2 يمكنهم تقنيا العودة إلى هذا الإصدار بفضل ثغرات الكيرنل، والتي تسمح للهاكر بتجاوز قيود آبل التي تمنع العودة إلى الإصدارات السابقة.

العودة إلى إصدار iOS 10.2 ستكون مثيرة لإهتمام العديد من المستخدمين، لأن الجيلبريك متوفر على هذا الإصدار، من خلال أداة الجيلبريك Yalu والتي أنشأها لوكا توديسكو، جدير بالذكر أن جيلبريك iOS 10.2 غير متوافق مع آيفون 7 وآيفون 7 بلس.