إليك كيف تحمي نفسك من فيروس الفدية WannaCry

حاسوبك الشخصي من الممكن أن يكون مصابا من طرف البرامج الخبيثة التي إجتاحت العالم منذ الأسبوع الماضي، لذا ندعوك إلى أخذ الإحتياطات اللازمة لتفادي إصابة حاسوبك من طرف هذا البرنامج الخبيث والتي سنقدمها لك من خلال هذه التدوينة.

WannaCry

ليكن في علمك أن فيروس الفدية وانا كراي "WannaCry" يستهدف بشكل خاص المؤسسات والخدمات العمومية، حيث يقوم بإغلاق الحواسيب وتشفير البيانات حتى يقوم الضحية بدفع فدية على البيتكوين (عملية إفتراضية).

يعتقد الخبراء أن العدوى تنتشر هذه المرة عن طريق دودة معلوماتية تم إطلاقها في الشبكات، حيث تنشر هذه الدودة نفسها من جهاز إلى آخر  دون تدخل من المستخدم.

إقرأ أيضا : مؤشرات تشير أن كوريا الشمالية هي من تقف وراء فيروس WannaCry

 

تم إيجاد هذا الفيروس في الأجهزة التي تحتوى على تطبيقات غير محدثة، حيث تنتقل عبر ثغرة أمنية على مستوى أنظمة تشغيل ويندوز وتصيب الحواسيب الشخصية، ثغرة غير موجودة في النسخ الأخيرة.

وفقا للخبراء، أجهزة الكمبيوتر الفردية هي أقل تأثرا بهذا الهجوم بسبب التحديثات الأمنية التي يقومون بها، ومع ذلك شهدنا بعض الحالات التي تأثرت من هذا الفيروس.

كيفية إيقاف فيروس الفدية WannaCry ؟

WannaCry

- يجب عليك تحديث نظام تشغيلك ويندوز (ويندوز XP، ويندوز 7 أو ويندوز 10 على سبيل المثال).
- قم بتحديث جميع التطبيقات التي من الممكن أن تتلقى فيروسات خاصة متصفحات الإنترنت كجوجل كروم وفايرفوكس.
- إحذر من رسائل البريد الإلكتروني، حيث يعتقد الخبراء بالمناسبة أن الفيروس يمكنه التنقل عبر الرسائل، كما أن معظم الفيروسات تنتقل عبر البريد الإلكتروني، لذا وجب عليك الحذر بشدة من الرسائل ذات المصادر المجهولة، فقد تحتوي على روابط ومرفقات مفخخة.
- تأكد أن برنامج مكافحة الفيروسات منشط ومحدث على جهازك.
- قم بعمل حفظ لبياناتك الهامة بإنتظام (البيانات الشخصية، المالية، الصور ومقاطع الفيديو ...).

ماذا أفعل إن أصيب جهازي بفيروس الفدية WannaCry ؟

WannaCry

إذا أصاب فيروس الفدية WannaCry حاسوبك الشخصي، فيمكنك القول وداعا لبياناتك، فوفقا للخبراء، حتى لو قررت دفع فدية بمئات الدولارات، لا شيء سيضمن لك أنك ستحصل على ملفاتك من جديد، لأنك ستقوم بعمل صفقة مع مجموعة من المجرمين، ولذلك لا تتوقع معاملة شريفة منهم، حتى أنه تم تسجيل بعض الحالات حيث يقوم الضحية بدفع المال لتتم دعوته بدفع فدية ثانية مرة أخرى، لذا سيكون من الأفضل أن تتواصل مع مختص في الإعلام الآلي، فمن الممكن أن ينظف جهازك ويخلصك من فيروس WannaCry، مع العلم أن الملفات المشفرة من طرف الفيروس يمكنك أن تودعها لأنه لا يمكن إصلاحها من جديد.

إقرأ أيضا : لماذا نظام أندرويد في مأمن من هجمات فيروس الفدية WannaCry


أغلب الخبراء يعتقد أن هجومات فيروس WannaCry هي مجرد بداية فقط، خاصة بعدما تم نشر مصدر الكود الخاص بالفيروس مجانا على شبكة الإنترنت، حيث يمكن للهاكرز الأن الوصول إليه وإنشاء طفرات، وهذا ما أنتج العديد من نسخ فيروس WannaCry.