أكثر من 36 مليون جهاز أندرويد مصاب ببرمجية Judy الخبيثة

تم إكتشاف برمجية خبيثة جديدة على أجهزة أندرويد، والتي يطلق عليها إسم "جودي" (Judy)، وكما يعلم الجميع، يمكن أن تصاب أجهزة أندرويد بشكل عام ببرمجيات خبيثة عندما يقوم المستخدم بتثبيت يدوي لتطبيق ما قام بتنزيله من الإنترنت، لكن بالنسبة للتطبيقات المصابة ببرمجية جودي "Judy"، فهي قادمة من متجر جوجل بلاي، مع العلم أن جوجل تتحقق في كل مرة من خلو التطبيقات المرفوعة على متجرها من أي مشكل، لكن على الرغم من ذلك تمكن أحد المطورين من تجاوز فحص جوجل لتطبيقاته المرفوعة على المتجر.

Judy

وفقا لخبراء شركة Check Point للحلول الأمنية، فقد تمت إصابة 36.5 جهاز ببرمجية Judy الخبيثة، والتي هي حاضرة في العديد من التطبيقات المطورة من طرف شركة كورية تدعى Kiniwini والمعروفة على متجر جوجل بلاي تحت إسم ENISTUDIO Corp والتي تمكنت من تجاوز فحص جوجل للتطبيقات قبل رفعها على متجره بدون مشاكل.

ماذا يفعل فيروس جودي Judy؟ ببساطة هو مكلف بتوليد العديد من النقرات على الإعلانات التي تظهر في التطبيق دون أن يعلم المستخدم بهذه العملية بطبيعة الحال، وذلك من أجل رفع نسبة الإيرادات مع العلم أن الإيرادات التي يحصل عليها مطوري التطبيقات تستند أساسا على إجمالي النقرات والمشاهدات..

لحسن الحظ، قامت Check Point بتنبيه شركة جوجل بخصوص موضوع هذه التطبيقات، مما جعل الأخيرة تحذف جميع تطبيقات ذلك المطور من على المتجر.