ماذا نتوقع من مؤتمر جوجل I/O 2017 يوم 17 مايو

يوم 17 مايو القادم، سيشهد إنطلاق المؤتمر السنوي Google I/O في Shoreline Amphitheater بمنطقة ماونتن فيو بولاية كاليفورنيا الأمريكية كما هو الحال عليه كل سنة، حيث ستستغل جوجل هذا الحدث من أجل إسدال الستار على العديد من المنتجات والخدمات التي ستطلقها الشركة خلال الأشهر القادمة، لذا سندعوك لإكتشاف أهم الإعلانات التي ستكون خلال مؤتمر جوجل I/O 2017.

I/O 2017

جوجل I/O 2017 : أندرويد O

جوجل I/O 2017 : أندرويد O

كل عام، وخلال مؤتمر جوجل I/O 2017، ينقل لنا العملاق الأمريكي تفاصيل جديدة تتعلق بالنسخة القادمة من نظام تشغيله المحمول أندرويد، وفي إطار هذه الطبعة 2017، على الأرجح أن الشركة ستتطرق كثيرا إلى موضوع أندرويد O.

منذ إطلاق النسخة التجريبية من نظام أندرويد O نهاية شهر أبريل الماضي، جوجل لم تقدم لنا معلومات جديدة منذ ذلك الحين، على الرغم من وصول العديد من التسريبات والمعلومات إلى المستخدمين حول جديد هذا النظام ووظائفه، لكن على الأرجح ستكشف جوجل خلال هذا المؤتمر عن جميع أسرار النسخة الثامنة من نظام تشغيل أندرويد.

جوجل I/O 2017 : جوجل هوم Google Home

Google Home

تم الكشف عنه خلال مؤتمر جوجل I/O 2016، جوجل هوم ينبغي أن يحجز مكان له خلال هذه الطبعة، حيث تستعد جوجل إلى إضافة العديد من الوظائف الجديدة لجهازها، بما في ذلك دمج خدمات الطرف الثالث، لذا من المؤكد أن الشركة ستعطي المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع.

المنافس الرئيسي لجوجل في مجال مكبرات الصوت المتصلة هو أمازون، حيث أطلق تحديث جذري لجهازه الجديد Echo Show، لذلك وجب على جوجل الترقية سريعا من أجل البقاء الند للند مع الخصم، ومن هذه النقطة يمكن أن نتوقع نسخة جديدة من جوجل هوم خلال هذا المؤتمر.

جوجل I/O 2017 : مساعد جوجل Google Assistant

Google Assistant

تم الإعلان عن جوجل هوم في نفس الوقت مع مساعد جوجل الإفتراضي، والذي هو متوفر على العديد من منصات جوجل، من بينها أندرويد وير، أندرويد أوتو وأندرويد، جدير بالذكر أن هذا المساعد لا يزال قيد التطوير حتى الأن، لذا من المحتمل أن تكشف جوجل عن العديد من الوظائف والميزات الجديدة خلال مؤتمر جوجل 2017.

جوجل I/O 2017 : أندرويد أوتو Android Auto

Android Auto

أعلن عنه العام الماضي، مشروع أندرويد أوتو لم يحقق في الواقع تطلعات جوجل، على الرغم من أن العديد من مصنعي السيارات إعتمدوا النظام، إلى أن أندرويد أوتو لم يشهد حضور كبير، لذا من الممكن أن تستغل جوجل فعاليات المؤتمر لإعطاء نبض جديد لمشروعها.

جوجل I/O 2017 : جوجل داي دريم Google Daydream VR

Google Daydream

منصة الواقع الإفتراضي Google Daydream تعتبر من المشاريع الطموحة لشركة جوجل، أصدرته الأخيرة العام الماضي، والتي كان متوافق في البداية فقط مع هواتفها الذكية بكسل، ليكون اليوم متوافق مع العديد من هواتف أندرويد المصنعة من الطرف الثالث، وعلى الرغم من أن الشركة تواجه مشاكل عديدة في منافسة Samsung Gear VR، إلى أن جوجل لن تستغنى عن طموحها في مجال الواقع الإفتراضي المحمول.

ومن هنا ينبغى أن يكشف العملاق الأمريكي خلال هذه الطبعة عن ألعاب وتطبيقات جديدة للمنصة، كما أن قائمة الهواتف الذكية المتوافقة معها ينبغي أن تتوسع، وحتى نظارات جديدة مصنعة من الطرف الثالث تعمل تحت المنصة يمكن أن تكون حاضرة.

جوجل I/O 2017 : كروم أو إس Chrome OS

Chrome OS

منذ العام الماضي، كروم أو إس متوافق مع تطبيقات أندرويد، كما أن العديد من أجهزة كروم بوكس سجلت حضورها على متجر جوجل بلاي أندرويد منذ الخريف الماضي، وبكل تأكيد ستتوسع قائمة الأجهزة المتوافقة، حيث من المرجح أن تعلن جوجل عن توافق على نطاق واسع لنظام كروم أو إس مع جميع تطبيقات أندرويد خلال مؤتمر جوجل I/O 2017.

جوجل I/O 2017 : فوشيا Fuchsia

Fuchsia

فوشيا هو نظام التشغيل الجديد للأجهزة المحمولة من جوجل، ومن الممكن أن صمم خصيصا للأجهزة ذات الشاشات الكبيرة، كالأجهزة اللوحية و كروم بوكس، وحتى الأن، للآسف لا توجد معلومات وتفاصيل كافية فيما يخص هذا النظام.

بشكل مفاجىء، تم فتح كود فوشيا لعامة الناس على موقع Github، وهذا ما لا يتوافق حقيقة مع عادات جوجل، العديد من المصادر تضن أن فوشيا هو الإسم الجديد لـ Andromeda وهو نظام تشغيل من المفترض أن يجمع بين كروم أو إس وأندرويد، كما من المحتمل أيضا أن يكون فوشيا هو خليفة أندرويد، لذا من المرجح أن تسدل جوجل الستار عن الغموض الذي يحوم حول هذا النظام خلال طبعة 2017.

جوجل I/O 2017 : أندرويد تي في Android TV

Android TV

وفقا للعديد من المصادر، ينبغى أن يحصل Android TV على تحديث جذري خلال هذه الطبعة، إذ يجب على جوجل تقديم ميزات جديدة لمنصتها، بعد إهمال الشركة الأمريكية لمنصتها خلال السنوات الماضية إن صح القول.

من الممكن أيضا أن تكشف الشركة الأمريكية عن بوكس راقي وذلك من أجل منافسة Apple TV، لكن أغلب الضن أنها ستعلن عن هذا المنتج في الخريف القادم، وسيكون من الحكمة إضافة مساعد جوجل الشخصي إلى نظام تشغيل Android TV كما فعلت NVIDIA مع الجيل الثاني من منصتها SHIELD TV.

جوجل I/O 2017 : أندرويد وير Android Wear 2.0

Android Wear

صدر شهر فبراير 2017 على العديد من الساعات المتصلة، نظام التشغيل للساعات الذكية Android Wear 2.0 لم ينال إعجاب كل المستخدمين، ففي الربع الأول من هذه السنة، نظام جوجل تم تجاوزه من طرف نظام سامسونج تيزن أو إس "Tizen OS"من حيث حصص السوق، ولكي تكون قادرة على الحفاظ على قدرتها التنافسية في صناعة الأجهزة القابلة للإرتداء، وجب على جوجل الكشف حتما على إعلان ضخم لنظامها أندرويد وير خلال مؤتمر جوجل I/O 2017.

جوجل I/O 2017 : بكسل Pixel 2

Pixel 2

من المرجح أن تكشف شركة جوجل عن هواتف بكسل الجديدة خلال هذا المؤتمر، حيث سيكون خليفة بكسل 1 حاضر من دون شك خلال الخريف القادم، وبالتحديد شهر أكتوبر.