شركة إستضافة تدفع مليون دولار بسبب فيروس الفدية

هل تعرف فيروس الفدية ؟ أم أنك بالفعل كنت أحد الضحايا أو ربما لم تسمع بوجوده أبداً، على أية حال، دعني أخبرك أن هذه البرمجية الخبيثة من الممكن أن تكلفك حتى مليون دولار ! لا تتعجب لأن هذا ما حدث لإحدى شركات إستضافة المواقع والتي تدعى Nayana، حيث دفعت مليون دولار كفدية من أجل إسترجاح خوادمها.

بيتكوين

كما يشير إسمها، برمجية ransomware الخبيثة يمكنها تعطيل حاسوبك والإستحواذ على بياناتك، لتطلب منك بعد ذلك دفع الفدية، وغالبا ما تكون العملة بالبيتكوين، وهذا حصل مؤخرا مع فيروس الفدية Wannacry الذي أصاب أكثر من 200 آلف حاسوب شخصي (98% منها تعمل بنظام ويندوز 7) في 150 دولة مختلفة

فدية بمليون دولار !


آجل، هذا ما حدث، شركة الإستضافة الكورية Nayana خضعت في الأخير للمخترقين وقررت دفع فدية تقدر بـ 550 بيتكوين، أي ما يعادل مليون دولار، وذلك لإسترجاع البيانات المشفرة بسبب فيروس الفدية "Erebus"، وهي برمجية خبيثة خالية من الثغرات في السورس كود الخاص بها.

بعد مفاوضات شاقة، توصلت الشركة إلى حل مع المخترقين، مفاده تقسيم المبلغ إلى دفعات شهرية، حيث تتمنى الشركة أن تحصل على بياناتها قبل نهاية هذا الشهر، مع العلم أن كل دفعة مالية تسلم إلى المخترقين ستسمح للشركة بالحصول على جزء من تلك البيانات.

لماذا قبلت شركة الإستضافة دفع الفدية ؟ في الواقع فيروس Erebus إخترق أكثر من 150 خادم من أصل 300 خادم كإجمالي الخوادم التي تملكها الشركة الكورية، وهذا تسبب في تعطيل أكثر من 3400 موقع إلكتروني، وهي بطبيعة الحال وضعية محرجة ذات نتائج كارثية للشركة دفعتها في الأخير إلى الرضوخ لمطالب المخترقين.

مع الأسف، لا توجد أي طريقة في الوقت الحالي للتصدي لفيروس Erebus، بالمقابل، إن كنت ضحية لفيروس Wannacry، فلا حاجة لدفع الفدية إذا قمت بإتباع هذه الطريقة.