فريق KeenLab ينجح في عمل جيلبريك iOS 11 وiOS 10.3.2

جيلبريك iOS 11 هو الآن على أرض الواقع، فبعد أسبوعين فقط من تقديم نظام التشغيل الجديد من آبل، قام فريق من الباحثون الأمنيون والذي يدعى "كين لاب" KeenLab بإستعراض الجيلبريك على خلفية المؤتمر السنوي MOSEC المتخصص في البحث الأمني للهواتف.

جيلبريك iOS 11

عند إستعراض الجيلبريك لعامة الناس، إستخدم فريق KeenLab جهاز آيفون 6 يعمل بنظام iOS 10.3.2، وآيفون 7 يعمل بنظام iOS 11 بيتا 2 وكذلك آيفون 7 آخر يعمل بنظام iOS 10.3.2، جدير بالذكر أن الفريق إستخدم ثغرة 0-day للوصول إلى هذا الجيلبريك، وهذا ما يعني أن آبل لم تكتشف بعد هذه الثغرة وبما أن تفاصيل الجيلبريك لم يتم نشرها للعامة، فمن الصعب على آبل أن تغلق الثغرة.

وبالنظر إلى الصور المنشورة على تويتر، تمكن فريق KeenLab بحقن تطبيق على أجهزة الآيفون الذي يتكفل بعمل الجيلبريك بعد أن يضغط المستخدم على الزر المخصص لذلك، بعد ذلك ومن خلال الصورة أعلاه، يمكن أن نرى متجر السيديا موجود بالفعل على كل جهاز، سواء أكان على نظام iOS 10.3.2 أو نظام iOS 11 بيتا 2.

جيلبريك iOS 11

هل سيصل هذا الجيلبريك إلى عامة المستخدمين ؟ في الواقع ربما نعم وربما لا، مع العلم أن فريق KeenLab لم يتحدث حول هذا الموضوع حتى الآن، فأنا شخصيا أضن أن هذا الجيلبريك سيصدر حتى الخريف القادم، وتحديداً عندما تطلق آبل النسخة النهائية من نظام iOS 11، فمن غير المعقول أن يطلق الباحثون جيلبريك على النسخ التجريبية، لكي لا تقوم التفاحة بإغلاق الثغرات في الإصدار النهائي والتي ستسمح بطبيعة الحال بعمل الجيلبريك.