تسريب الكود المصدري لنظام ويندوز 10 على الإنترنت

كما يعلم الجميع، الكود المصدري أو السورس كود الخاص بنظام ويندوز 10 ليس مفتوح المصدر، لكن رغم ذلك تمت سرقة جزء منه ومن ثم نشره على موقع Beta Archive، مع العلم أن حجم الملفات المسربة كان أكثر بقليل من 1 تيرا.

ويندوز 10

الملفات رفعها مستخدم عن طريق خادم بروتوكول نقل الملفات FTP لموقع Beta Archive، قبل أن يقرر مسؤولي الموقع حذفها بعدما كشفت وسائل الإعلام في تقاريرها أن جزءاً من الكود المصدري لنظام ويندوز 10 تم نشره على ذلك الموقع، تجدر الإشارة إلى أن مسؤولي Beta Archive أكدوا أن قرار الحذف إتخذوه بأنفسهم دون أن تطلب منهم شركة مايكروسوفت ذلك.

من جهتها، أكدت شركة مايكرسوفت لموقع The Verge أن الملفات التي سربت على الإنترنت هي حقيقية، ومن المفروض أن تستخدمها الشركات المنتجة للحواسيب الشخصية والشركاء الآخرين، ومن بين العناصر التي تم تسريبها، نجد ملفات متعلقة بالطريقة التي يعالج فيها ويندوز 10 تقنية USB، الذاكرة التخزينية وتعريفات الواي فاي.

هل سيكون المستخدمين في خطر بعد هذا التسريب ؟ في الوقت الحالي، لا، لكن من الممكن أن يعثر الهاكرز على ثغرات في النظام بفضل الكود المصدري المسرب ليتم إستغلالها بعد ذلك في عمليات خبيثة، لذلك يمكن أن نصف هذا التسريب على أنه ضربة قاسية لمايكروسوفت على المستوى الأمني.