برمجية Xavier الخبيثة تعصف بمتجر بلاي ستور

مرة أخرى، يجد متجر البلاي ستور نفسه في وضع محرج على المستوى الأمني، فدائما ما كنا ننصح مستخدمي أجهزة أندرويد بعدم تنزيل وتثبيت التطبيقات من خارج متجر تطبيقات جوجل لتجنب البرامج الخبيثة، لكن يبدو أنه لا توجد فائدة من تلك النصائح، وذلك بعدما تم تحديد برمجية خبيثة تدعى Xavier أصابت أكثر من 800 تطبيق شعبي على متجر بلاي ستور.

برمجية Xavier الخبيثة

برمجية Xavier الخبيثة تدق أبواب أوروبا


حذرت شركة TrendMicro المختصة في الأمن المعلوماتي من إنتشار برمجية خبيثة معروفة منذ 2015، ولكن كانت متفشية فقط في جنوب شرق القارة الآسيوية، أما الأن، فبرمجية Xavier تستعد لإختراق القارة الأوروبية.

برمجية Xavier الخبيثة أصابت حتى الأن 800 تطبيق على البلاي ستور وجوجل عاجزة وتواجه صعوبات كبيرة لتحديد الفيروس وحذف التطبيقات المصابة، مع العلم أنه في الوقت الحالي تم حذف 75 تطبيق، لكن شركة TrendMicro أكدت أن ملايين الأجهزة من الممكن أن تكون مصابة بالفعل.

لديه شهية شرسة للبيانات الشخصية


الطريقة المستخدمة من طرف الهاكر لنشر هذه البرمجية الخبيثة يمكن أن نصفها بالطريقة الإبداعية، ففي الواقع، بدلاً من إقتراح تطبيقات مصابة مباشرة، يتم دمج أو تضمين برمجية Xavier في واجهة برمجة التطبيقات " API" والتي تسمح للمطورين بدمج الإعلانات في تطبيقاتهم، وهذا ما هو شائع في الغالبية العظمى من التطبيقات المجانية والتي تكون غالباً الأكثر تحميلاً من طرف المستخدمين.

وبمجرد أن تصيب جهاز الأندرويد، تتكلف البرمجية الخبيثة بجمع البيانات الشخصية للمستخدم (البريد الإلكتروني، نموذج ورقم تعريف الجهاز، البيانات المسجلة على بطاقة SIM ...)، ويمكن كذلك للهاكر حقن رموز عن بعد وتثبيت برمجيات خبيثة أخرى أكثر خطورة.

في الأخير ننصح الجميع بتوخي الحذر الشديد أثناء تحميل التطبيقات على هواتفكم التي تعمل بنظام أندرويد، حتى ولو قمتم بالتحميل من متجر بلاي ستور الرسمي.