طريقة تجاوز الآيكلاود على الآيفون والآيباد وإستخدام بعض التطبيقات

تقترح شركة "آبل" تعزيزات أمنية بإستمرار على أجهزتها الآيفون والآيباد، وخاصة على مستوى شاشة قفل الآيكلاود، حيث يجبرك هذا النظام على الإتصال بحسابك آبل لإستعادة وتنشيط جهازك، لكن يبدو أن بعض المستخدمين تمكنوا من إيجاد حيل تسمح لهم بتجاوز شاشة الآيكلاود.

تجاوز الآيكلاود

تقنيات جديدة تم إيجادها على مستوى نظام iOS 11 المتوفر حالياً في نسخته التجريبية للمطورين وعامة المستخدمين، ومن خلال الجزء الأول من الفيديو، يمكننا رؤية تجاوز الآيكلاود على جهاز الآيباد وبعدها على الآيفون كذلك.



على الآيباد، يمكن للمستخدمين الضغط على زر الهوم أو الرئيسية ثلاث مرات متتالية لتنشيط خدمة VoiceOver، بعدها يمكن السحب عدة مرات من الأسفل إلى الأعلى لإظهار شريط Dock، ومن ثم سحب متصفح Safari إلى أحد زوايا شاشة الآيباد وتصفح الإنترنت بشكل عادي، ويمكن للمستخدمين أيضا فتح تطبيقات الرسائل، الموسيقى، البريد الإلكتروني ومدير الملفات، لكن تبقى التجربة محدودة في الواقع.

على الآيفون، يجب الضغط مجدداً على زر الهوم أو الرئيسية ثلاث مرات متتالية لتنشيط خدمة VoiceOver، بعد ذلك يجب السحب من الزاوية السفلى اليسرى للشاشة حتى يظهر لك تعدد المهام، ثم يمكنك الآن الضغط مرة واحدة على الزاوية السفلى اليسرى لتظهر لك الشاشة الرئيسية لنظام iOS، وبشكل سريع، يمكنك فتح تطبيق الهاتف لإجراء مكالمة، عرض جهات الإتصال أو التعديل عليها، وحتى إمكانية الوصول إلى الصور، كما من الممكن أيضا أن تقوم بإيماءات 3D Touch على أيقونات التطبيقات.

جدير بالذكر أن نظام iOS 11 متوفر في النسخة التجريبية، وبدون شك أن آبل ستصحح هذه الثغرات مع الإصدارات القادمة، مع العلم أن ثغرة تجاوز الآيكلاود على الآيفون قد تم بالفعل تصحيحها مع النسخة التجريبية الثانية، أما من جهة الآيباد، فالطريقة ما زالت صالحة حتى الآن.